عاجل: هذا ماحدث في مطار صنعاء قبل قليل وأدهش سكان العاصمة صنعاء وأدخل الفرح لملايين اليمنيين ومن وصل على متن ثلاث طائرات دولية (تفاصيل)

شهد مطار صنعاء الدولي، اليوم الأربعاء 9 يونيو/حزيران 2021، حدثا استثنائيا منذ بدء الحرب المتواصلة للعام السابع على التوالي وفرض التحالف بقيادة السعودية حظرا جويا كليا على أجواء المطار منذ الـ9 من أغسطس 2016م.

وأفادت مصادر محلية بأن مطار صنعاء الدولي استقبل اليوم الأربعاء ثلاث رحلات أممية، تزامنا مع أعمال ترميم واسعه في المطار.

 


جديد الحدث أونلاين:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

وفي السياق ذاته، قالت المصادر أن مطار صنعاء يشهد أعمال ترميم وصيانة واسعة تمهيدا لإعادة فتح المطار أمام الرحالات الدولية.

ومن المتوقع إن يتم إعادة فتح المطار الأسبوع المقبل لأول مرة منذ إغلاقه منذ 9 أغسطس 2016، أمام الرحلات الجوية، ويتحكم تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن، بالحركة فيه ولا يسمح إلا لطائرات الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية باستخدامه.

وللعام السابع على التوالي، يشهد اليمن حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من اليمنيين، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على مساعدات للبقاء أحياء، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.


ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، وذلك من أجل دعم وتثبيت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لكنها وبعد نحو 7 أعوام لم تحقق سوى أسوأ كارثة إنسانية عالمية، وفقاً للأمم المتحدة.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين والعسكرين في الجانبين؛ فضلا عن تدمير البنية التحتية للبلاد، وانتشار الأمراض والأوبئة، ونزوح السكان من مناطق القتال، فيما يعاني البلد من تدهور حاد في القطاع الصحي ما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 16 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و3 ملايين يعانون من سوء تغذية حاد.

كما تشير منظمة “موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث ACLED” إلى أن أكثر من 100 ألف شخص قتلوا منذ بدء الحرب في اليمن، بينهم 12 ألف مدني، إضافة إلى أن 85 ألف شخص ماتوا نتيجة المجاعة التي سببتها الحرب.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص