أول دولة خليجية تعلن تسجيل إصابات بمرض جدري القرود.. ما هي؟

أعلنت وزارة الصحة في الإمارات اليوم الثلاثاء تسجيل أول حالة مصابة بمرض جدري القرود في البلاد ومنطقة الخليج.


وقالت الوزارة في بيان إن الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب إفريقيا وتتلقى العناية الطبية اللازمة في الدولة.

 



اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 


وطمأنت الوزارة أفراد المجتمع بأن الجهات الصحية بالدولة تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم.


ودعت الوزارة الشعب الإماراتي أخذ المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة وعدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.


وأثار تزايد انتشار مرض جدري القرود في عدد من الدول، قلقًا واسعًا بعدما وصل إلى أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي تخوف البعض من تحوله إلى “جائحة عالمية” على غرار أزمة كورونا.


وكان رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، حذر من أن “العالم يواجه تحديات هائلة جراء جدري القرود”، وجاء التحذير في جنيف، حيث يناقش خبراء المنظمة التابعة للأمم المتحدة تفشي مرض جدري القرود في 15 دولة خارج إفريقيا.


ويقول علماء إن تفشي المرض في 15 دولة لا يتوطن فيها أمر غير معتاد، وتم تسجيل أكثر من 130 إصابة مؤكدة أو مشتبه بها ومعظمها في أوروبا خاصة بين الشواذ جنسيًا.


وفي هذا السياق قالت مديرة المركز، أندريا أمون، إن “احتمال انتشار الفيروس عبر الاتصال الوثيق بين أشخاص ذوي شركاء جنسيين متعددين اعتبر مرتفعا”.


وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية كشفت أن تفشي مرض جدري القرود في العالم، بسبب مهرجان لتجمع الشواذ جنسيًا في جزر الكناري حضره 80 ألف شخص من دول أوروبا والولايات المتحدة.


وأوضحت “ديلي ميل” أن مرض الجدري تفشى بين هؤلاء الشواذ الذين حضروا المهرجان ثم عادوا لبلادهم وانتشر فيها.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص